آخر تحديث في August 3, 2022 | 6596 Views


يعتبر التنمر قضية يجب على الجميع التعامل معها في مرحلة ما من حياتهم. فهي تجربة يتعرض قد يعاني ضحاياها عاطفيا وجسديا. وتتبين الإحصاءات أن 28٪ من طلاب الولايات المتحدة في الفئة العمرية من 6 إلى 12 سنة قد عانوا من التنمر في فترة ما من حياتهم. وتعتبر قضية منتشرة عالمياً تؤثر على عدد كبير من الناس.

تعريف التنمر

يعرف التنمر بأنه سلوك عدواني غير مرغوب فيه يمارس بالقوة أو عن طريق الإكراه أو التهديد أو سوء المعاملة ضد شخص أو مجموعة معينة من الناس. ويمارس هذا السلوك كنوع من المضايقة في فضاء العمل بشكل عام لتأكيد الهيمنة بمنطق الاختلاف الطبقي أو العرق أو الجنس أو المظهر أو السلوك أو السلطة المستخدمة عمومًا في فرض هذا السلوك السام.

وينقسم هذا النوع من الاضطهاد بشكل عام إلى نوعين رئيسين هما: -

  1. التنمر الفردي الذي قد يكون إما:

أ. جسديا

ب. شفهيا

ج. علائقيا

د. تنمرا إلكترونيا

  1. التنمر الجماعي، وقد يكون:

أ. تجمهرا

إحصائيات حول التنمر:

تهدد ظاهرة التنمر كخطر حياة الفرد في جميع أنحاء العالم. ويتأثر الأطفال بشكل خاص كفئة عمرية بشكل كبير من هذا السلوك السام الذي يميز الطبيعة البشرية. وقد تطورت الأمور لتصبح أسوء مع وجود العديد من الأفلام والأغاني والبرامج التلفزيونية حاليا التي أصبحت تناقش موضوع التنمر بشكل جدي.

وفيما يلي بعض الإحصاءات المثيرة للقلق:

  • يرفض ما يقارب 160.000 طفل في اليوم الذهاب إلى المدرسة بسبب الخوف من التعرض للتنمر
  • 70٪ من المارة تعرضوا للمضايقة
  • اعترف واحد من بين كل 3 طلاب بتعرضه للتنمر في المدرسة
  • 20٪ من طلاب الولايات المتحدة في الصف 9 حتى 12 قد عانوا من التنمر
  • 28٪ من طلاب الولايات المتحدة في الفصل 6 إلى 12 تعرضوا لحالات من التنمر
  • 6 ٪ من طلاب المدارس يعترفون برؤية حالات تعرضت للتنمر في مدارسهم

كيف يتم توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في تعريض الأطفال للتنمر؟

كيف يتم توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في تعريض الأطفال للتنمر؟

لقد ساهم الارتفاع الملحوظ في استعمال مواقع التواصل الاجتماعي أو منصات التواصل الاجتماعي كما يسميها البعض في ظهور نوع من التنمر الإلكتروني.

وتنص هذه المنصات بوضوح تام على أنها موجهة للفئة التي يبلغ سنها 13 عامًا فما فوق. وعلى الرغم من ذلك، فلا يخفى أن يتجاوز أطفال لا حصر لهم ذلك بالكذب حول تاريخ ميلادهم. وتأتي النتيجة مخيبة تماما حيث قال 91٪ ممن أبلغوا عن التنمر الإلكتروني أنه لم يتم اتخاذ أي إجراء لحمايتهم.

علامات تشير إلى أن ابنك أو ابنتك تتعرض للتنمر:

يمكن أن يتخذ التنمر أشكالًا متعددة. فقد يكون عبارة عن تصيد عبر الإنترنت أو إيذاء جسدي أو تعذيب نفسي في المدرسة أو في أماكن أخرى. ويواجه الأطفال بشكل متزايد هذه الأشكال من الهجوم بسبب تزايد ثقافة الغيرة والتباهي والتفاخر والشعور وإشعار الآخرين بالدونية.

لكن إذا تأملت هذه العلامات، فستساعدك كونك أحد الوالدين في إيقاف تعرض أبنائك للتنمر في الوقت المناسب، وقد تكون من بين تلك العلامات ما يلي:

  • يعود ابنك إلى المنزل في كثير من الأحيان مع آثار تمزق أو تلف على الملابس أو فاقدا بعض أشيائه.
  • يستمر في تقديم الأعذار لعدم ذهابه إلى المدرسة.
  • يعاني من القلق والفقدان العام لتقدير الذات.

كيف تمنع آثار التنمر الإلكتروني؟

يمكن أن يتخذ التنمر عبر الإنترنت أشكالًا متعددة مثل التصيد أو سوء الاستخدام أو التعقب الإلكتروني أو الإهانات أو الهجمات الجماعية، وما إلى ذلك، مما قد يؤثر بشكل كبير على نفسية الشباب. ويحدث التنمر الالكتروني عبر العديد من المنتديات عبر الإنترنت التي يستخدمها الأطفال إلى حد كبير حيث يمكن أن يكب ويصبح مشكلة كبيرة قد يصل بالضحية أحيانا إلى وضع حد لحياته.

ويعتبر لزاما منع شبح التنمر عبر الإنترنت من الوصول لأطفالك وذلك عبر:

  • تقييد الوصول إلى الإنترنت عن طريق حظر بعض المواقع.
  • مراقبة أنشطة الأطفال عبر الإنترنت باستخدام برنامج تعقب.
  • حظر أي شخص يضايق أطفالك.

حفظ كلمات مرور حسابات أطفالك عبر الإنترنت معك طوال الوقت. والتحقق مرة واحدة كل فترة. حيث ستكون قادرًا على التحقق مما يحدث خلال اتصالهم بالإنترنت.

كيفية استخدام Spymaster Pro لمكافحة التنمر؟

Spymaster Pro برنامج الرقابة الأبوية الرائد في السوق. إلا أنه لا يعتبر حلاً وحيدًا لمشكلتك، ولكن يمكن أن يساعد جهودك في منع أطفالك من أن يصبحوا ضحية لهذا الخطر.

فمع انتشار مواقع الإنترنت التي أصبحت متاحة أمام الجميع عبر الهواتف الذكية أصبحت ظاهرة التنمر تحصد ضحاياها أكثر من أي شيء آخر. ويمكن أن تساعدك المراقبة 24 * 7 من خلال Spymaster Pro مع ميزة التعقب في الوقت الفعلي على الاطلاع على كل ما يفعله أطفالك.

وفيما يلي بعض الطرق للقيام بذلك:

تنبيه المعلومات الحساسة: تغيير بطاقة SIM

يمكن ضبط تنبيهات المعلومات الحساسة على الهاتف المحمول المستهدف للحصول على تنبيهات فورية. فإذا تم تلقي أي مجموعة من الكلمات على هواتفهم المحمولة، فستتلقى التنبيهات. ويمكنك الذهاب إلى صفحة تنبيه المعلومات الحساسة للحصول على معلومات مفصلة. ومن بين التنبيهات المهمة نجد تنبيه تغيير بطاقة SIM الذي سيُعلمك إذا كان الطفل يستخدم تنبيهًا منفصلاً لإخفاء أسرار عنك بشأن تعرضه للتخويف أو التنمر.

تعقب طفلك بعد المدرسة

يعتبر تتقب طفلك بعد المدرسة أيضًا خطوة عملية ومهمة يجب اتخاذها لمكافحة تهديد احتمال تعرض أطفالك للتنمر أو الابتزاز. وقد يستخدم أطفالك طريقًا أطول لتجنب مواجهة هذه المضايقات والابتزازات.

كما يمكن أن يكون استخدام خيار تعقب GPS في Spymaster Pro مفيدًا للغاية إذا كان أطفالك يسلكون طريقًا أطول للوصول إلى المدرسة والعودة منها. وإذا قام المتسلط أو المتنمر بنقلهم إلى موقع جديد، فستتنبه على الفور عند دخولك الأماكن التي من المفترض أن يمروا بها للوصول إلى المنزل والمدرسة.

أفكار أخيرة

إذا كنت تعتقد أن ابنك أصبح ضحية لمثل هذه الممارسة، فلا تتوانى في تجاهلها. فيجب عليك اتخاذ خطوات فورية واستعن بأداة تقنية مثل Spymaster Pro حتى لا تترك ابنك يقع فريسة لخطر التنمر بكل أشكاله القبيحة.