آخر تحديث في July 25, 2023 | 8625 Views


إن التكنولوجيا هي مجال ناشئ، وخاصةعندمايتعلقالأمربتكنولوجياالمعلوماتالتيلن تنتهيأبدا. تعليمالتكنولوجياالجديدةللأطفالهيشيءمثيرللاهتماموفي نفس الوقت تجربةمدهشةللوالدين،لكنالأطفالقدلايرون الأمور بنفسالطريقةالتينريدلهاأنتكون. إنهم متحمسونجداويريدونفقطالحصول علىالأشياءالتيولجت حديثاإلى السوق،فيواصلون البحثعلى الإنترنتأوفي وسائلالإعلامالاجتماعيلمعرفةمالايعرفون؛إنهمبالتأكيديحاولون معرفةالأشياءالتييُنصحون بعدم فعلها.تسمحلهمأحدثالتقنياتبالانتقال بسهولةإلى شيء آخر معأصدقائهم فتجدهم يخططونللتجولفيأماكنمختلفة،فقطعنطريقالانجذاب منخلالشبكةالانترنت. إنهميمضون أوقاتهم معأيشخص،فيأيوقتوفيأيمكانباستعمال الهواتفأووسائلالإعلامالاجتماعية،وفيبعضالأحيان،إنهملايعرفونحتىالشخصالذين همفيطريقهمللقائه. كما أنه منأجلمتعتهم والترفيه عن أنفسهم، فإنهم يقومونببعضالأنشطةغيرالأخلاقية.تُبينالدراساتالحديثةعلىأن الأطفالفيالفئةالعمريةمن 10-20 يقضون حوالي 9 ساعاتيوميافيوسائلالإعلامالرقمية؛تشملوسائلالإعلامالرقميةتلك كلمايقرؤونهأويشاركونه علىشبكةالانترنت،الهواتفأوأجهزةالكمبيوترالمحمولة. كأب ووالدعليكأنتكونقلقاللغايةحولهذاالتقرير،لأن قضاء الأطفال 9 ساعاتيوميا علىوسائلالإعلامهيمسألة خطيرةجدا،إنهمبحاجةإلى 8 ساعاتمنالنومالسليم، وبعضالوقتالجيد لدراستهم،لكنهمإذااستمروافيإضاعةالوقتعلىأشياءغيرمنتجة،فإنذلكيؤديإلىانخفاضمعدلاتهم ودرجاتهم الدراسية.

اقرأ: كيفيةتراقبونهواتف أبنائكمأيفونأوأندرويد

من المسؤول؟

teenage-preggers_Snapseed.carousel-1-883_378
منالواضحأنهمنغيرالممكنللوالدينالبقاءمعأطفالهمطوالالوقتبسببساعاتالعملأومدارسالأطفال،لكنرعايةأطفالك هي مسؤوليتك أنت،فلاأحدآخريهتمحقابمايفعلونولا لماذا،وسواءكنتبعيداعنأطفالكأومعهم،يجب أن تكونقلقاللغايةبشأنأنشطتهم،فأنت تقدملهمالهواتفالذكيةعندمايطلبونذلك حتىمندونتعليمهماستخداماتهوالقيود المتعلقة به،فيصبحالأطفالمدمنينعلىالبحثالمنتظم والتحققمنحساباتهمللتواصل الاجتماعي. إنهميستمتعونبكللحظةيقضونها علىشبكةالإنترنت،ويشعرونبالمللإذاماتركواهواتفهمخلفهمحتىولو لمدةساعة واحدة،إنهم يريدونأنيبقوا علىالانترنتالنهار بأكمله يدردشونمعأصدقائهمأويتبادلونالصورأويبحثونعنأشياءجديدة. ممالاشكفيهأن الانترنتأصبح نمط حياةبالنسبةللكثيرينمنا،حيث أنها مصدركبيرللمعلوماتإذامااستخدمتبشكلصحيح،وإلافإنهيمكنلها أيضاأن تدمرحياةالأطفال. قد يسقط الأطفالفيفخ الأشرار، لهذا فإن برنامجمراقبةالأطفالهو ضروري حقا!

يستخدم المراهقونوسائلالتواصل لأغراضمختلفة؛يمكن أن تكون مشاهدةالفيديوهاتعلى اليوتيوب،مشاركة البياناتمعالأصدقاءسواء تعلق الأمر بالصور،الرسائل أو الدردشات،مشاهدةالتلفزيون،الموسيقىعلىأجهزةالكمبيوترالمحمولة،الهواتفالذكيةأوالأجهزةاللوحية،كما أن تقنيةالوايفايتسمحأيضاللمراهقينبالوصولإلىالبياناتبقدرمايريدونعن طريق توفير الاتصالاللاسلكي. يعترفبعضالأطفالأيضاأنهمليسوامهتمينحقابإضاعة وقتهمالثمينعلىالانترنت،لكنهذامجردإدمانيجبرهم علىالقيامبذلك،فنجد أن 10٪ فقطمنالمراهقينيقومون حقابأنشطةإبداعيةباستخداموسائلالتواصل الاجتماعي. لهذا فإنه لا ينبغي علىالآباءمحاولةفهمماهيةالمشاكلالتي يعاني منها أطفالهم فقط، ولكنأيضايجب عليهم محاولةإيجاد حلولفعالةلها.

كيف يمكن للآباء مراقبة أبنائهم؟

cyber-bullying
ينبغيعلىالوالدينأنيكونوامنتبهين جدالمستقبلأطفالهمالصحي،فالأطفاللايفهمونالمشاكلالتييمكنأنيواجهوهافيحياتهمحتىتخبرهم عنها أويعانوامنها. بالطبع،أنتلاتريدهمأنيعانوا منها،لذلكفمنالأفضلتثقيفهمفيالوقتالمناسب. لكنقديختلط الأمر عليك - كيفأتعقبرسائلالواتس آب لطفليأوكيفأتتبعسجل المواقع التي زارها. الجوابعلىكافةمشاكلكهو سباي ماستر برو:إنه حل ممتازوذكيلمشاكلك؛إنه يعملبذكاءجداوبسرية إلى حد أن طفلكلنيكتشفأبداأنه/أنهاتحتالمراقبة.

كيف يمكن لسباي ماستر برو المساعدة؟

تعقب الهاتف الخليوي

باستخدامهذاالبرنامج،سوفتحصلعلى تقريركل ثانية عن طفلك:أين يخططللذهاب،أين يتحرك،مع من كانيتحدثحتى وقتمتأخرمنالليل،عن ماذاكانيبحثعلىالانترنت،سوفتحصلعلىمعلوماتكاملةعنكلنشاطقام بهعلىهاتفه. سواءكانيستخدم نظام أندرويد أو إي أو إس سباي ماستر برو يعملبشكل تام معكلمنهما،كما أنه يسمحلكأي ضا بتتبعالأيفوندونكسر الحماية. أنت لاتحتاجللقلقعلى ابنكبعدشراءهذاالبرنامج،فقط قُم بشرائهواعرف بالضبطمايقومبهأطفالكوراءالشاشة.